القائمة الرئيسية

الصفحات


كيفية  التقويم المستمر .

1/ يكون بطرق مختلفة من أستاذ إلى أستاذ آخر.

2استجوابات شفاهية :تكون داخل القسم وفي حصص متنوعة بحيث يمكن للإستاذ أن يقوم باستجواب مجموعةأو عينة من التلاميذ بطريقة منظمة . ومعنى ذلك انها تتساوى الأسئلة المطروحة بين التلاميذ من حيث 

1/ عدد الأسئلة /2 توزيع النقاط 3/ وقت الإستجواب 4/ صعوبة وسهولة أسئلة الاستجواب . ويكون شفاهيا 

3/ استجوابات كتابية :تكون في حصة واحدة .يشبه إلى حد ما الإستجواب الشفهي  لكن يختلف عنه في :

1/ يكون كتابيا ويكون لجميع التلاميذ عكس الاستجواب الشفهي .

4/ الإنظباط والسلوك: يكون خلال فصل كامل  بحيث يلاحظ الأستاذ تصرفات التلاميذ من حيث السلوك والهدوء والمناقشة وطريقة النقاش أثناء وبعد الدرس  ويكون الأستاذ عبارة عن موجه للتلاميذ لتجنب الصراعات الخارجية عن المؤلوف وخاصة في هذه الظروف الاستثنائية .

5/عروض الأعمال الموجهة : تكون بشكل دوري أي أثناء حصص فهم المنطوق يمكن احتساب نقطة التعبير شفهي في التقويم المستمر وذلك من أجل زيادة ثقة المتعلمين في إنماء الحس التعبيري والذكاء اللغوي لديهم عن طريق احتساب أحسن التعابير  في التقويم المستمر ومن أجل تجفيز بقية الزملاء .

6/ دفاتر التلاميذ : تراقب بشكل  غير منظم  في أوقات مختلفة وذلك لجلب اهتمام التلاميذ من جهة ولإظفاء مصداقية على طريقة التقويم لأن التقويم مستمر أي متواصل طيلة الفترة التي يتمدرس فيها التلميذ .

7/ الإنظباط: تأخرات ,غيابات , والسلوك ....

1/ الإنظباط: ونعنى به هدوء التلميذ وعدم ثرثرته داخل القسم أو ما يعرف عليه بالذكاء الصامت أي الكثير من التلاميذ نجدهم في نهاية الفصل تحصلوا على نقاط مرتفعة وهم لا يتحركون كثيرا داخل القسم وهذا ماأحب أن أطلق عليه أنا الذكاءالصامت .

2/ تأخرات :  نعم من اختصاص الادارة ولكن التلميذ كثير الغيابات سيؤثر في نسبة القسم / في فهم المحتوى ....

ملـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــحوظة : يمكن أن يعتمد أي أستاذ على طريقة معينة في احتساب النقطة من /20.

مثال : استجوابات شفاهية 05

استجوابات كتابية 05

السلوك05

عروض التلاميذ 05