الكفاءات المهنية :
زيارة توجيهية أو زيارة تفتيشية من طرف مفتش المادة ...
1/ الانظباط والمواظبة : وهي مواظبة الأستاذ في تأدية عمله .
2القيام بالأعمال التطبيقية : وهي ما يعرف بالدروس التطبيقية
3/فهم المنهاج وحسن استغلاله :
4/ التحضيرالجيد و المادي للدرس /
5/ المذكرة التربوية وقيمتها :وهي المرآة الحقيقية العاكسة لعمل الأستاذ وجديته ورغبته في إنجاح الدرس
6/كراس التنقيط : وهو الكاشف لمستوى تحسن أداء التلميذ من خلال نقاط التقويم المستمر ونقاط الفروض والاختبارات
7/ الدفتر اليومي : هوبمثابة مفكرة الأستاذ ويعد حتما قبل موعد التدريس فيكون دليلا عن النية والقصد والتخطيط .
8/ تحضير الوسائل المادية للدرس : وهذه أهم شيء في التدريس بالكفاءات وكل مادة وخصوصياتها
9/ تقديم الواجبات المنزلية وتصحيحها وفق أهدا ف مححدة فعالة .
10التسجيل المنظم على دفتر النصوص :وهذا خطأ يقع فيه السادة الأساتذة ويُكتب دفتر النصوص بشكل غير منظم مما يعود عليه بالسلب في الزيارات التفتيشية أو الزيارات التوجيهية .
11/ مراقبة دفاتر التلاميذ ومدى جديتها .
13التدرج السنوي . والتدرج الشهري ومدى احترامهما .
14/ملاحظات الملف الخاص بالأستاذ : وهذا أيضا يكون له عواقبه بحيث إذا كان هناك سلبيات أكيد ستؤثر على الأستاذ ويأخذها المفتش في بعض الأحيان كذريعة ضده
ملاحظة التقارير السابقة ومدى الاستفادة منها .
الكفاءات التربوية البيداغوجية
- أهداف الدرس : وضوحها ودقتها وتحديدها والتصريح بها
-خطة الدرس :المنهجية , واضحة .متسلسلة .مرتبطة بالهدف
- التمهيد والربط بالمكتسبات أثناء تقديم الدرس
- الطريقة المتبعة .فعاليتها وتنوعها ومدى إثارتها لدافعية التلاميذ
- فعالية مشاركة التلاميذ للتفكير والمحاولة وتدريبه على التدوين الذاتي
- التنوع في النشاطات والأسئلة حسب الفروق الفردية
- تدريب التلاميذ على أفعال الأداء وفهمه
- تدريب التلاميذ على أفعال أداء وفمهما....طريقة الإجابات المنظمة
- متابعة التلاميذ أثناء قيامهم بالنشاطات وتوجيههم
- استثمار وقت الحصة بفاعلية - التحكم في الوقت - وهذا خطأ يقع فيه الأساتذة في زيارة المفتش بشكل عام سببه هو الارتباك والخوف من التقارير التي يكتبها المفتش أثناء زيارته
- استعمال الوسائل المناسبة وحسن استغلالها
-مرونة الأستاذ وموقفه من تدخلات التلاميذ وتقبل أفكارهم وكيفية تعامله مع المواقف الحرجة .
الكفاءات المعرفية العلمية :
- دقة المعلومات وانسجامها وحسن تسلسلها وتدرجها والمصطلحات المستعملة وارتباطها بالمنهاج .
- التمكن من المادة العلمية - سعة اطلاع الاستاذ -
- إجراء تقويم تكويني لمعالجة الخلل أثناء الحصة
- سلامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة اللــــــــــغة ووضوح الأسلوب .
* شبكة تقدير العلامة النهائية
وهذا هو أهم شيء من كل ما سبق ذكره ويمكن أن نُفصلها كالآتي :
1* الكفاءة المهنية: المواظبة . التحضير المادي . المراحل .الأهداف . الوسائل - مختلفة والمراجع الحديثة -.
2* الكفاءة التربوية البيداغوجية : الطريقة أو التقنية في تقديم الدرس . مهارات الأستاذ وجهوده التي يبذلها
3* الكفاءة المعرفية العلمية : دقة المعلومات وتسلسلها وسلامة اللغة وسعة المعرفة
ملحوظة : حذار من الوقوع في الأخطاء العلمية أو المعرفية لأنها هي ما يرتكز عليها المفتش في المناقشة + المذكرة والدفتر اليومي ودفتر التلميذ .