القائمة الرئيسية

الصفحات


 الإعراب عن طريق الرياضيات : 

هو عبارة عن اجتهاد شخصي : 

هو مقترح من طرفي لما يوجد من تداخل بين اللغة العربية والرياضيات ,أي هو عبارة عن كفاءة عرضية ويخص كل فئة من فئات 

المتعلمين , لذلك أعتقد  أن هذه البصمة التي أريد إضافتها هي مقترحة من عندي مئة من المئة ’أي لم أجدها في أي مكان أو موقع وهذه 

سترونها لأول مرة . وهو عبارة عن تحويل الحركات الإعربية أو ما يعرف  بالإعراب الظاهر .

- هناك إشكالية كبيرة لدى المتعلمين في إعراب بعض الكلمات لما فيها من تشابه في بينها في الحركة الإعرابية لذلك أقترح على السادة 

الأساتذة وكذا الاولياء والتلاميذ حل بسيط وسهل لمعرفة الإعراب عن طريق الرياضيات ومن هنا تحبيب التلاميذ في الرياضيات من جهة ومعرفة أهمية المادة من جهةاخرى  .

1/ إعراب المبتدأ والخبر :

- كثيرا من الطلاب يخطؤون في في الحركة الإعربيّة لهما . الحل هو إعرابهما عن طريق الرياضيات أي استعمال الأرقام بدلا من الحركة الإعرابية . 

*- لاحظ المبتدأ والخبر  كلهما مرفوع بالضمة مثال : محمدٌرسولالله .إذن :    الضمة .......يُقابلها في الرياضيات الرقم ...9...

ومن هنا يمكن أن نقول : المبتدأ والخبر لو أردنا تسهيل الإعراب لدي المتعلم نقول يقابلها....... 99.....أي المبتدأ مرفوع  والخبر 

مرفوع.


2/ إعراب كان وأخواتها :مثال :      كان الشيطانُ لربه كفورََا. نلاحظ ان كلمة الشيطان خبر كان مرفوع  . وكفورا اسم كان منصوب
- هي عبارة عن أفعال ناقصة تدخل على الجملة الاسمية فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثّاني ويسمى خبرها .

لاحظ : اسم كان مرفوع بالضمة  إذن سبق وأن قلنا الضمة يقابلها الرقم ...9.....أي الرقم تسعة يعني الضمة 

لاحظ: خبر كان منصوب بالفتحة إذن يقابل النّصب الرقم .......1....... أي الرّقم واحد يعني الفتحة ..

3/ إعراب إن وأخواتها :إن اللهَ سريعُ الحساب : أي الله لفظ الجلالة اسم إن مرفوع . وسريع هو خبر إن منصوب 

- هي عبارة عن حروف مشبهة بالفعل تدخل على الجملة الاسميّة تنصب الأول ويسمى اسمها وترفع الثّاني ويسمى خبرها 
.
لاحظ اسم إن : هو اسم منصوب بالفتحة  .إذن يُقابله في الرّياضيات الرقم .....1..... أيّ الرقم واجد يعني الفتحة 

لاحظ خبر إن :هو خبر مرفوع بالضمة , إذن يقابله في الرّياضيات ............9.....أيّ الرّقم تسعة يعني الضمة 

-4/ إعراب الفعل المضارع المجزوم :

مثال لم يلدْ.....يقابل الجزم الرقم ...............0.....أيّ الصّفر يعني السّكون. يكتشف أن الفعل مجزوم 

    الخلاصة:وهذا هو المطلوب من التّلاميذ حفظه لتسهيل الإعراب .

1/.....المبتدأ والخبر يقابلها رياضيّا الرقم .....99........................ أيّ مرفوع المبتدأ مرفوع بالضمة والخبر مرفوع بالضمة .

2/.....كان وأخواتها يقابلها رياضيّا الرقم .....19.........................أيّ اسمها مرفوع بالضمة وخبرها منصوب بالفتحة ..

3/......إن وأخواتها يقابلها رياضيّا الرقم .......91.......................أيّ اسمها منصوب بالفتحة وخبرها مرفوع بالضمة ...

4/..الفعل المضارع الصّحيح  المجزوم يقابله رياضيّا ..الرقم ..0..أيّ أن الفعل المضارع المجزوم يكون مجزوما وعلامة جزمه السكون.
......................................................................................................................................................................
.5/.....الفاعل ونائب فاعل  مرفوع يقابله رياضيا  الرقم 9...... عن طريق الرقم يكتشف أنه مرفوع . 
6/ .....المفعول به يقابه رياضيا  الرقم ....1....عن طريق الرقم يكتشف أنه منصوب. 
7/ .....الصفة والحال .......يقابلها رياضيا  الرقم ....1...عن طريق الرقم يكتشف أنه منصوب .
8/..... المستثنى والتمييز  يقابلهما رياضيا  الرقم ...1....  عن طريق الرقم يكتشف أنه منصوب .

*ومن هنا يمكن للتّلاميذ أن يقوموا بحفظ هذه ا لأرقام من {1....إلى 4}   للقاعدة بكل سهولة وتطبيقها من أجل إعراب المبتدأ و الخبر , وإن وأخواتها , و كان وأخواتها والفعل الصحيح المجزوم .