القائمة الرئيسية

الصفحات




 🔴  | المرتقب في  كتب التعليم الثانوي قريبًا...

🔴 الكتب التي سيتم تعديلها ستخص كتب اللغة العربية، الشريعة الإسلامية،وأيضا  التاريخ والجغرافيا

🔴الكتب التي سيتم إعادتها، فتتمثل في الكتب التالية  الرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبية “الفرنسية، الإنجليزية، الإسبانية والألمانية”

 كشفت قناة النهار عن مصدر  من مصادر وزارة التربية الوطنية، بأنه يتم التحضير لإعداد الأرضية الخاصة بمراجعة كتب التعليم الثانوي ووضعها في خانة “كتب الجيل الثاني2”، حيث سيتم، خلال الأيام القليلة ، استدعاء مفتشين متخصصين يقومون بوضع الأسس الأولى لتعديل  الكتب وإعداد كتب أخرى معدلة .

وتشير المعلومات المتوفرة   إلى أن الكتب التي سيتم تعديلها ستخص كتب  اللغة العربية، الشريعة الإسلامية، التاريخ والجغرافيا، أما الكتب التي سيتم إعادتها، فتتمثل في كتب الرياضيات وكتب الفيزياء وكتب اللغات الأجنبية “كتب الفرنسية ،كتب الإنجليزية، كتابي الإسبانية والألمانية”.

وسيتم في المرحلة الأولى من هذه المرحلة  تعديل كتب خاصة بالمستويين الأولى ثانوي  والثانية ثانوي، قبل الانتقال فيما بعد إلى السنة الثالثة ثانوي.


وتشير بعض  المعلومات، إلى أن وزارة التربية الوطنية، قررت عدم التسرع  قبل إعداد كتب الجيل الثاني2 الخاصة بالأقسام النهائية “أقسام الباك”، وهذا قصد فتح المجال للأساتذة والمفتشين المعتمدين  تحت لواء “المرصد الوطني لمراجعة الكتب المدرسية ”، لمراجعة كل البرامج، من السنة أولى ابتدائي إلى غاية السنة الثالثة ثانوي، قصد إعداد نظرة عامة عن البرامج التي تدرّس  ، وهذا بعد الجدل الكبير الذي كان بعد  عملية توزيع الكتب المدرسية الجديدة الخاصة بالجيل الثانية و  الموزعة حديثا   .


وتعدّ اللجنة الخاصة بالمراجعة لجنة مستقلة في  ذاتها ولا تطبّق أيّ إملاءات من أيّ جهة مهما كانت، كما أنها تعمل لصالح التلميذ والوطن، كما أن التعديلات التي جاءت بها في كتب الجيل الثاني، جاءت بعد دراسات معمقةوحديثة حول مدى إمكانية استيعاب التلاميذ للدروس .

و تعمل وزارة التربية الوطنية على القيام بدراسة معمقة حول التسرب المدرسي، من خلال القيام بدراسة شاملة  عبر كل المؤسسات التربوية، لمعرفة الأسباب الحقيقة التي تدفع بالتلاميذ إلى الخروج من المؤسسات التربوية .