القائمة الرئيسية

الصفحات


كيفية القراءة                                                                                      



 القراءة الصامتة تكون مدتها الزمنية حوالي ٥ دقائق ثم يطلب الأستاذ من المتعلمين ملاحظة الصورة لأ نها وتخدم فهم النص 

طرح أسئلة الفهم العام.  وتكون من خلال طرح سؤالين أو ثلاثة من أجل معرفة هل قرأ التلاميذ النص أم لا? وتكون محفزة لفهم النص من أجل فهمه.

قراءة نموذجية طرف الأستاذ وتكون قراءة جوهرية مسترسلة ومعبرة وبصوت مرتفع بحيث تكون خالية تماما من أي خطأ مهما كان موقعه لغوي.نحوي .صرفي .أسلوب..... 

قراءة فردية من طرف التلاميذ بحيث يقرأ مجموعة من التلاميذ قراءة فردية يصوب الأستاذ الأخطاء التي يقع فيها التلاميذ

التحليل والشرح ويكون عن طريق طرح الأسئلة وتكون متنوعة وتخدم الدرس بحيث تكون مناسبة لمستوى التلاميذ 

تذليل الصعوبات وهي ما يقصد بها إثراء الرصيد اللغوي وفي بعض الحالات من الأحسن توظيف الكلمات التي ذكرناها في الشرح ومن الأحسن تنبيه التلاميذ بالكلمات المشروحة في النص والمرونة باللون الأحمر. 

شرح الكلمات 

طرح أسئلة حول النص وتكون متنوعة مسترسلة ومرتبة حول كل فقرة من فقرات النص  

استخراج الفكرة الأولى بعد قراءتها وطرح أسئلة حول معناها 

تسجيل الفكرة على السبورة من طرف أحد التلاميذ بحيث نأخذ أحسن فكرة من أفكار التلاميذ أو يمكن الأستاذ وغيرها أو تسجيل فكرة من أفكار .

قراءة الفقرة الثانية من طرف مجموعة من التلاميذ بحيث يحاول الأستاذ أن يكلف عددا كبيرا من التلاميذ بقراءة النص  

استخراج فكرتها بعد طرح أسئلة متنوعة حول الفقرة المدروسة 

تدوينها على السبورة من طرف التلاميذ ومراقب كتابة التلاميذ على السبورة 

قراءة الفقرة الثالثةثم طرح أسئلة حولها  ثم تدوينها على السبورة ومراقبة الأستاذ لتدوين الفكرة من طرف التلاميذ من أجل تصحيح الأخطاء 

تسجيل الفكرة العامة للنص من خلال طرح سؤال عام.ثم تدون على السبورة بحيث تكون شاملة لمعاني النص  

تسجيل المغزى العام النص .من خلاله يكون هدف هذا النص أو الهدف من كتابة هذا النص أي يعرف المتعلم أن المغزى العام هو ما يجب أن يستفيد منه في حياته اليومية 

القيم التربوية 

.قيمة تربوية.قيمة اجتماعية .قيمة دينية .قيمة سياسية .تختلف القيم باختلاف النصوص.ويجب من خلال هذه القيم ربط التلاميذ بواققعهم المعاش وكيفية التصرف من خلال دراسة هذا النص 

استخراج الصور البيانية. عن طريق تعريفها وأنواعها.

الاستعارة المكنية. التصريحية. الكتابة.المجازالمرسل .التشبيه بأنواعه....

المحسنات البديعية .طباق سجع جناس اقتباس.تضاد.ترادف ....

اكتشاف نمط النص .تسجيل الفقرة ثم قراءتها ومن بعد ذلك استخراج النمط ثم اكتشاف مؤشرات هذا النمط .

النمط السردي.

مؤشرات

.الأفعال الماضية الدالة على الحركة.

.تسجيل الأحداث

.غلبة الضمير الغائب...وغيرها.

النمط الوصفي 

مؤشرات.

استعمال الوصف.والاحوال.

استعمال الوصف المادي والمعنوي. .

النمط الحجاجي 

مؤشرات النمط الحجاجي

. الأداة والحجج والبراهين.والامثلة....

.ضمير المتكلم والمخاطر


.النمط التوجيهي .النمط الحواري....ويجب أن يعرف التلاميذ النمط الغالب النمط الخادم النص. وماهي مؤشرات كل واحد منهما  

الاتساق والانسجام .

حروف الجر .في.عن إلى .مع.على الباء.الام.......تساهم في اكتشاف النص وانسجامه...

حروف العطف. الواو.الفاء.ثم .حتى أو.....تساهم في الاتساق 

والانسجام 

أسلوب الشرط .أدوات الشرط .الحازمة وغير الحازمة.تساهم في الاتساق والانسجام ومنها .ما من إن.حيثما لو.لولا.لوما.أنى.إذا....وغيرها.

حروف النفي.لا.ما.لن .لم . وغيرها....تساهم فى اكتشاف النص وانسجامه