القائمة الرئيسية

الصفحات


 تقنية تدريس فهم المنطوق  المستوى :التعليم المتوسط
تعبير شفهي 

أفهم وأسمع وأنتج

1/ يستمعون إلى الخطاب بوعي .

يكون الأستاذ قد كلف المتعلمين من قبل بالتحضير لمناقشة المقطع الجديد من خلال ما تم تدريسه في المقطع السابق .

كما يكون قد نبههم إلى افتراض طريقة الخطاب مسبقا من خلال الانتباه إلى مضمون الأسئلة المتعلقة بمضمونه.

أنشطة التعليم :

يوجه الأستاذ متعلميه إلى  الانتباه وحسن الإصغاء وتسجيل رؤوس أقلام وملاحظات يسجلونها عم سمعوه. با سماعهم الخطاب كله.

أنشطة التعلم : 

يستمع المتعلمون إلى خطاب معين من خلال سند سمعي بصري يتضمن نصا أدبيا .

ويجب الانتباه 

حسن الإصغاء 

تسجيل رؤوس أقلام وملاحظات

يفهم المتعلمون الخطاب :

ينشط الأستاذ المناقشة بين  المتعلمين من خلال أسئلة يطرحها عليهم تتعلق بمضمون الخطاب وهنا يستطيع توظيف أسئلة الكتاب ام إعداد أسئلة من عنده .كما يمكنه قبول مقترحات المتعلمين إن أرادوا طرح أسئلة حول مضمونه 

أنشطة التعلم:

يتفاعل المتعلمين مع تنشيط الأستاذ ويقدمون مقترحات أجوبتهم ويتناقشون فيما بينهم حولها حتى يحيطون بمضمون الخطاب 

يحللون الخطاب وتحديد نمطه :

الهدف من هذه الوضعية هو تمكين المتعلمين من التحكم في مؤشرات أنماط الخطابات ..السرد .. الوصف .. الحوار 

والتي تشكل التقنيات اللغوية والقصصية حيث يعلمهم بهذا الهدف وأنه مورد أساسي ليتمكنوا من إنجاز إنتاجهم 

تحديد النمط :

يُسمع الأستاذ المتعلمين هذا الجزء من الخطاب 

أنشطة التعلم 

يستمع المتعلمون غلى هذا الجزء من الخطاب - جزء معين من السند-.

يناقش الأستاذ  المتعلمين من أجل التعرف على نمط الخطاب :يطرح مجموعة من الأسئلة 

- اذكر الزمان الذي تنتمي إليه الأفعال 

- استخرج ما يلي الروابط التي تفصل الجمل 

- ما يدل على الزمان والمكان 

- الاحداث الجزئية الواردة 

الشخصيات والشخصية الرئيسة 

الضمائر المستخدمة والضمير الغالب وعائده 

بعد هذه المناقشة يطلب منهم استنتاج نمط الخطاب فيقمون ببناء ملخص بسيط عن النمط ومؤشراته

أنشطة المتعلم :

.يتناقش المتعلمون ويطرحون فرضياتهم استجابة لتعليمات الأستاذ 

يستنتج المتعلمين نمط الفقرة مستخلصين مؤشراته ويتشاركون في بناء الخلاصة 

يحللون بنية الخطاب :الهدف من هذه الوضعية تمكين المتعلمين من معرفة السرد وعلاقة أحداثه مع الشخصيات مثلا

سيتمع المتعلم إلى الخطاب من جديد كله

وتيرة الأحداث 

علاقة الشخصيات بالأحداث  وذلك بالاستعانة بالجدول 

بعد هذ المناقشة يطلب منهم استنتاج بنية الخطاب



يستمع المتعلم جزء من الخطاب 

يناقش الأستاذ المتعلمين من أجل تحديد العلاقة بين أنماطه 

حدد نمطه 

كيف خدم هذا النمط السرد مثلا؟.

استنتاج نمط الخطاب فيقومون ببناء ملخص عن النم ومؤشراته 

تحديد العلاقة بين الأنماط 

في الحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الثالثة :

التعبير شفاهيا باستعمال 

سلامة اللغة 

احترام تراكيب الجمل النحوية 

احترام الضوابط اللغوية 

يتدخل الأستاذ لتصويب الأخطاء