القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية الإجابة عن بعض أسئلة الادب العربي


 منهجية الإجابة عن بعض أسئلة الادب العربي:


س : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ؟


جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ------ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :------ ، -----

س : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟ 



جـ : نعم تحققت الوحدة العضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث :


1 - وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعر في الأبيات كلها عن موضوع واحد هو .......... 


2 - وحدة الجو النفسي : فلقد سيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو ........

 

ثم نتحدث عن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ، 


فلا يمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكل مقوماتها .

س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟ 


رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها .......... ، 


وأطرافها في : الصوت و نسمعه في ........ ، واللون نراه في ........ ، والحركة 


نحسها في ................


أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعرالكاملة وتبرز الإطار الفني لها .

س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضح ذلك من الأبيات . 


أو استخرج لون بياني - صورة خيالية - لون بلاغي ، وبين قيمته الفنية .


جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهى [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز] . 


*لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.


*القيمة الفنية الاستعارة هي : التوضيح - التشخيص - التجسيم.


*القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .


*القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .

س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟ 


جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع : 


1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق 


وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .


2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .


** تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان : 


- طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .


- غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم.


غير ذلك فالأسلوب خبري .


- و يجمع الكاتب بينالأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثيرذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل . 


3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).

كيفية تحليل نص أدبي في البكالوريا

 عند تسلم الطالب ورقة الامتحان :

يقرأ الطالب النص ـ سواء كان نصا نثريا أو قصيدة شعرية ـ قراءة سريعة بهدف التعرف على نوعية النص و مضمونه .

ـ و هذه القراءة تتبع بقراءات أخرى متعددة متأملة و متمعنة بغية تذليل الصعوبات التي قد يجدها في النص و منها :

☼ فهم بعض المفردات من خلال سياق النص .

☼ الوصول إلى إدراك معني بعض العبارات الغامضة .

☼ الوقوف عند بعض الصور البيانية و المصطلحات النقدية و كذلك الشأن بالنسبة للكلمات ذات الدلالات المحددة أو الموحية بالمعاني .

مرحلة الإجابة :

كيفية الإجابة عن الأسئلة الواردة في المطلوب :

أولا ـ التعريف الموجز بالكاتب أو الشاعر و يشمل النقاط التالية :

ـ المولد و النشأة : أي تاريخ و مكان الولادة و الظروف التي نشأ فيها .

ـ حياته التعلمية .

ـ المناصب التي شغلها .

 وفاته و مؤلفاته : بالنسبة للمؤلفات يذكر الطالب الأهم منها .

ثانيا ـ تلخيص النص : على الطالب أن يطبق تقنية التلخيص التي درسها في السنة الأولى

أي يعيد تركيب النص بما يقارب 1/3 منه أي الثلث .

و يعتمد الطالب في تلخيصه للنص على العناصر التالية :

ـ الكتابة بأسلوبه الخاص فلا يكون ما كتبه هو إعادة لما ورد في النص .

ـ الاعتماد على العبارات الأدبية مع تحري الدقة و متانة التركيب .

ـ التركيز في التلخيص على الأهم مما فهمه التلميذ من مضمون النص دون الإشارة إلى الجزئيات و التفاصيل .

رابعاـ نقد و دراسة الأفكار : في نقد و دراسة الأفكار نتبع المراحل التالية :