القائمة الرئيسية

الصفحات

الإجابة على سؤال مسابقة الدكتوراه.



الإجابة على سؤال مسابقة الدكتوراه،:


ما الذي يجب على المترشح لمسابقة الدكتوراه مراعاته عند

 الإجابة على سؤال المسابقة؟

سؤال يتكرر طرحه كلما اقتربت السنة الدراسية من نهايتها. حيث يبدأ الطلاب المجدون الذين أنهوا مرحلة الماستر 2 في التحضير المبكر لمسابقة الدكتوراه. 

و تعميما للفائدة أرى أن انشر ملاحظاتي بعدما ورد علي هذا السؤال أكثر من مرة ومن عدة طلاب.


يجب الانتباه ومراعاة ما يلي:

1. لن يأتي في اي مسابقة سؤال استرجاعي يعني موضوعا يمكن حفظه عن ظهر قلب من ملخص أو كتاب أو مطبوعة معينة. بل في العادة يكون السؤال مركبا يتضمن عدة قضايا في وقت واحد. ولذلك ضروري جدا تكثيف القراءات و المطالعة لفترة طويلة لتتكون لدى الطالب ثقافة تاريخية في مجال التخصص الذي يود التوجه اليه. وبهذه القراءات يتمكن من توظيف الأفكار والمعلومات التي تجمعت لديه حينما يصادف سؤالا مركبا يتضمن عدة مواضيع في سؤال واحد. 


 2. فهم السؤال نصف الإجابة. حكمة بالغة. من المهم جدا للطالب ان يكون شديد الانتباه إلى الجزئيات المتعلقة بالسؤال الرئيسي. مثلا:

إذا جاء سؤال يتعلق بانهيار الحكم العثماني في الحزائر يجب أن ينتبه الطالب إلى ضرورة الكتابة عن القضايا المتعلقة بأصل السؤال. وذلك بشكل مركز ودقيق ومدعوم بالشواهد التاريخية التي تؤكد الفكرة التي يريد اثباتها، دون أن يكتفي بالاجابة العامة الخالية من الحجج العقلية والشواهد التاريخية . 


وذلك كأن يتحدث عن التغيرات الدولية و الإقليمية التي واكبت انهيار الحكم العثماني في الجزائر. مثل: الثورة الفرنسية و تبعاتها.. المؤتمرات الاوربية وما نتج عنها من قرارات مست الامن القومي الجزائري.. الثورة الصناعية التي صنعت الفارق التكنولوجي بين أوربا والعالم الإسلامي والعربي ومنه الجزائر. ودفعت الدول الاوربية إلى البحث عن مناطق مناطق نفوذ خارج أوربا لاستعمارها أو استغلالها للتزود منها بما تحتاجه من مواد أولية لمصانعها وتسويق بضائعها. الحملات الاوربية على الجزائر التي انهكت البحرية الجزائرية.. هشاشة العلاقة البينية بين الايالات المغاربية.. وفساد الإدارة المحلية تبعا لفساد الإدارة في مركز الدولة العثمانية باستانبول..  الأزمات التي تعرضت لها الجزائر مثل الأوبئة والمجاعات التي ساهمت في الذكاء نار التمرد، أفضت إلى إندلاع احتجاجات عنيفة نحو ثورة ابن الاحرش والدرقاوي و التيجاني.. الخ.. 

ومن ثم الولوج إلى ابراز مظاهر الانهيار متبوعا بتحليل اهم أسبابه المباشرة وغير المباشرة. ويختم ذلك بآثار ونتائج ذلك الانهيار على الدولة والمجتمع، وتوج ذلك بالاحتلال الفرنسي.


3. تقنيا لا بد من التقيد الشديد بصلب موضوع السؤال عدم اقحام أي أفكار أو معلومات خارج السؤال المطلوب. وعلى الطالب ان يدرك بأن الخروج عن أصل السؤال يحسب عليه وليس له.


4.ضروري جدا الكتابة بخط واضح والاهتمام بسلامة اللغة من الأخطاء الإملائية و النحوية، ومراعاة علامات الترقيم مثل النقطة و الفاصلة... الخ.


5. مهم جدا ترتيب عناصر الإجابة وأفكارها. وذلك اما بكتابة عناوين فرعية لكل عنصر إذا كان التفصيل طويلا أو تقسيم الإجابة إلى فقرات كل فقرة تخدم فكرة معينة. ومن الطبيعي أن يرتب الطالب أفكاره حسب أهميتها: الأهم ثم المهم ثم الأقل أهمية وهكذا.


5. لابد أن تشتمل الإجابة على مقدمة وخاتمة في 4 أو 5 سطور تمهد للإجابة وتختمها


6. من المستحسن ترك مسافة 1 سم عند بداية كل فقرة أو عنوان جديد يمكن تطبيقه  كما في كافة المطبوعات. وذلك تسهيلا للمصحح حتى لا يغمط الطالب حقه بسبب تداخل السطور و الفقرات.


7.من المستحسن وأحيانا يكون ضروريا تذييل الإجابة بقائمة مقترحة باللغتين ان امكن تتضمن عناوين مصادر ومراجع ذات علاقة مباشرة بالسؤال. تحتوي القائمة على اسم الكاتب واسم المرجع.